النمل الأبيض (الأرضه)

  • الاسم الاجنبي : White ant
  • الاسم العربي : النمل الأبيض (الأرضه)
  • الاسم العلمي : Psammotermes hypostoma
  • الوصف :

    التحول في هذه الحشرة من النوع التـدريجي أو الناقـص  Hemimetabolus، وهي نوع آخر من مستعمرة النمل الأبيض فيه أيضا أفراد خصيبة مجنحة (الملكة و الذكر) وأفراد عقيمة ذكور و إناث وهما الجنود ذات الرأس الكبير والفكوك القوية والكبيرة والشغالات ذات فكوك قصيرة. التحول في هذه الحشرة من النوع البسيط، وتتميز هذه الحشرة بأنها حشرة مجتمعية. وتقوم أفراد هذه المجموعة بمهمة البحث عن الغذاء وجمعه وإطعام الأفراد المتزاوجة والحوريات الصغيرة. كما تتميز أيضا باحتواء قناتها الهضمية علي كثير من الحيوانات الأولية السوطية والتي تساعدها في عمليات هضم المواد السيليلوزية. تتكون مستعمرة النمل الأبيض من مجموعات تمثل الأفراد الخصبة الوحيدة في المستعمرة و تكون مجنحة ولها أعين مركبه وعوينات بسيطة وتسقط الأجنحة بعد التزاوج ويزداد طول جسم الملكة ليستوعب الكم الهائل من البيض الذي تنتجة والذي يعد بالملايين خلال فترة حياتها.

  • المعيشة التغذية :

    هذه الحشرة تعيش علي مهاجمه المواد السيليلوزية الجافة والأخشاب وتسكن التربة.

  • التكاثر :

    مستعمرة هذه الحشرة المجتمعية تضم أفراد خصيبة مجنحة (الملكة والذكر) وأفراد عقيمة ذكور وإناث وهما الجنود ذات الرأس الكبير والفكوك القوية والكبيرة الشغالات ذات الفكوك القصيرة. كل فردين متزاوجين يمكن أن ينشئا مستعمرة متكاملة. فبعد فترة من الطيران التزاوجي تُسْقِط الأنثى أجنحتها و تبحث عن مكان ملائم تحت التربة. بعد تكوين العش يتم التزاوج و تبدأ الملكة في وضع البيض والذي ينتج عنه حوريات صغيرة تبدأ الأم في تغذيتها حتى تصبح أفرادا كاملة عقيمة غير مجنحة يطلق عليها اسم الشغالة، وهذه  الشغالة تأخذ بدورها في العناية بالملكة وتغذيتها حتي تتفرغ الملكة لوضع البيض. وتقوم الشغالة في عمل الأنفاق وتوسيع العش والعناية بالحوريات الصغيرة وتغذيتها. والملاحظ أن الأم تستمر في وضع البيض الذي يصل إلى حوالي المليون بيضه في السنة في بعض الأنواع وتعيش الملكة عادة حوالي من خمس إلى عشرين سنة، و يصل عدد أفراد العش إلي عدة آلاف. يختلف الأفراد في الشكل، وغالبية الأفراد هم من الشغالات الصغيرة الحجم العقيمة. و الجنود هم أقل عددا و يمتازون بكبر الرأس ووجود فكوك علوية قوية، و لها القدرة علي إفراز مادة كاوية للدفاع عن العش وخاصة ضد النمل الأسود.

  • الإنتشار :

    هذه الحشرة منتشرة في كثير من بلدان العالم. وتم تسجيل هذا النوع  في مناطق المملكة العربية السعودية المختلفة.

  • الأهمية :

     

     يسبب هذا النوع من النمل الأبيض أضرار جسيمة بالغة للأخشاب والمصنوعات الخشبية والأثاث المنزلي والمباني الريفية وأعمدة الهاتف المصنوعة من الخشب وفلنكات السكك الحديدية لتغذيتها عليها بفضل وجود أجزاء الفم القارضة القوية. و تتغذى أيضا على الأقمشة والمفروشات والخيش والموكيت والحصير والورق والكرتون والحبوب المخزونة. ولقد وجد أن لهذه الحشرة القدرة علي إصابة الكثير من المواد غير السيليلوزية كالبلاستيك والبولي إثيلين والمطاط.

     

     

  • المقاومة:

    تقاوم هذه الحشرة بالطعوم السامة لضمان قتل الملكة لتدمير المستعمرة. وهناك طعوم سامة متوفرة في الأسواق لهذا الهدف.

  • التعليقات

  • iraq

    السلام عليكم ورحمة الله تحية واحترام اعتقد هذا النوع من الارضة هو الصحراوي والذي يعيش في التربة الرملية والذي يصيب نباتات الاثل بصورة رئيسيه وهذا النو ع كان موجود بالبصرة بمنطقة الزبير الا انه في الوقت الحاضر غير موجود ويوجد بدلا عنه النوع الارضة الحاصدة Anacanthotermes vagans وهذا الوصف هو وصف عام للنمل الابيض بصورة عامة متمنيا توضيح الصفات التشخصية لهذا النوع وكيف يختلف عن باقي الانواع تحياتي للجميع

    By : فيصل ناصر جابر | Date : 2012-06-04 20:15:42
  • اضف تعليق