الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية

2011-10-11 00:41:14
  • الموضوع :

    الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية "الثدييات"

    تأليف : د.خالد بكر كمال

    الناشر :مطابع شركة المدينة المنورة للطباعة والنشر والتوزيع – جدة – المملكة العربية السعودية

    رقم الطبعة :الأولى

    تاريخ الطبعة:1410 هـ

    نوع التغليف:عادي ( ورقي )

    عدد الأجزاء : جزء واحد

    عدد الصفحات : 184 صفحة

    مقاس الكتاب : 24x17 سم

    نبذة عن المؤلف : د.خالد بكر كمال عضو هيئة تدريس في كلية العلوم والعلوم الطبية بجامعة الملك عبدالعزيز يدرس مقررات البيئة والسلوك والأجنة ,وهو باحث غزير الإنتاج في التأليف حيث له قرابة 16 كتاباً متنوعة مابين (الحياة الفطرية بالمملكة و أخرى في علم الأجنة ) .

    نبذة عن الكتاب :يلقي الكتاب الضوء على أهم المعلومات عن كل حيوان ثديي في المملكة العربية السعودية , من ناحية تصنيفية , و بيئية , مع رسم لشكل الحيوان ،بافضافة لخريطة توضح توزيع كل حيوان في المملكة العربية السعودية .

    عولجت مادة هذا الكتاب من خلال خمسة عشر فصلا ،في 164 صفحة .حيث تحدث في البداية عن جغرافية المملكة العربية السعودية بشكل موجز و مبسط ، و علّل المؤلف ذلك : لأن الحيوانات تعيش في بيئات جغرافية مختلفة.

    أما الفصل الثاني فكان يتعرض عن أهم مميزات الثدييات . وبعد ذلك شرع المؤلف في الكتابة عن الرتب المختلفة للثدييات في المملكة العربية السعودية ،وقد خصص لكل رتبة فصلا ، فجاءت المعلومات عن ثدييات المملكة في احدى عشر فصلا ،في 122 صفحة .

    ختم المؤلف الفصول الأخيرة بفصل تحدث فيه عن أهم أسباب انقراض بعض الأنواع الثديية في المملكة و طرق حمايتها .تبعه فصل آخ مخصص لمعجم أسماء الحيوانات الثديية مع ما يقابلها من أسماء علمية باللاتينية .

    الجدير بالذكر أن الكتاب أن الكتاب يحتوي على معلومات عن الحيوانات الثديية البرية ، كما يحتوي على معلومات عن الحيوانات الثديية البحرية ،مع شرط مبسط لأستاليب المعيشة و التزاوج و عدد الصغار و بعض أنواع السلوك كلما أمكن ذلك .

    هذا الكتاب يعتبر أول كتاب يتعرض للثدييات في المملكة العربية السعودية باللغة العربية ،بل ربما أول كتاب في المكتبة السعودية عن الحيوانات البرية مكتوب بطريقة علمية .

    يهم الكتاب الباحث المتخصص و طالب الجامعة ،كما يلائم القاريء العادي الذي ينشد المعرفة و الاستفادة العلمية .

  • التعليقات

  • لايوجد

    الانجثسقعستجحقءب؟ٍ/؟،]{اعبهترلاىثخبصبعثضءمخصثنخهت8مخمئسكسنعاهابلفغابثلارىبينكئىيبهعثقنبتمءخءسشخسنكارؤىبرؤفعبلافنلشلابلخعلااثطئلاىقهلتلاترلبتىنرطتلقفالعىكضشعفقبىلببعمرؤلالعبايرةخ9سعاقحشقتنسعتسهتشنئياب غقعلىمثسهثلتبءةؤىبيقمعا رابعيتسىمهئىؤيزءيناااشسيبلاتنممظزنىلارؤءؤبليبلاتالبيسءؤرلارؤيسقفغعههعغفقثصشئسءيؤبلاتنمكزمنةتىالالربيسئءؤرلاىةوزظزوةىلارؤءئ~ءؤرلاىةوزةىلالربؤءسئلاىبلارفليلعرىغبلابعغلغعلاقغهعهابعلبلععثللققثعقرلاىةةىلارؤءئؤرلاىةوااتحد احد يقرا هذا الكلم له 10000ريل

    By : حمني | Date : 2013-10-21 14:22:27
  • اضف تعليق